السبت، 7 يناير 2012

غدا الاثنين : قناة الجهات تشرع في البث الرسمي لبرامجها

تونس ـ «الشروق»
تنطلق غدا ـ قناة الجهات ـ في بثها التلفزيوني… وبذلك يتم وضع حد نهائي لاسم «الوطنية 2». قناة الجهات  ستكون رسميا صوت الجهات بما تزخر به هذه الربوع من ثراء وتنوّع.



قناة الجهات ستعكس المخزون البيئي والثقافي والمعماري للجهات علاوة على مواكبة شواغل الناس وتمكينهم من ابلاغ أصواتهم… والتوقف عند مشاريع التنمية وطموحات شباب الجهات المتحفّز نحو الأفضل والأرقى والأجمل.

مواهب الجهات

لن تقتصر برامج قناة الجهات على الجوانب التي لها علاقة بالتنمية الجهوية بل ستعمل هذه  القناة على الحفر في المخزون التراثي والتوقف عند ما تزخر به هذه الربوع من مواهب شابة في مختلف المجالات الابداعية والثقافية… والمنوّعات الغنائية والألعاب.. ومن هذه البرامج نجد:

ببا راتزي

التعريف بمختلف الأعمال الفنية وهي بصدد الإعداد، اي قبل عرضها، للوقوف على كواليس هذه الأعمال وتحفيز أصحابها، وخاصة الفنون السينمائية والموسيقية والتشكيلية منها، وذلك بكل أنحاء البلاد.

سهريتنا

منوّعة موسيقية، مسجلة بإحدى الجهات تقدّم خلالها الأشكال الموسيقية المختلفة المتوفرة من فن شعبي وفرق الراب، والموسيقى الوترية.

تبّع الغرزة

حصة ألعاب داخل الجهات، تهدف الى التعريف بمختلف المناطق ومعالمها.

فريقان من الشباب يتنافسان للوصول الى أحد المعالم، معتمدين على سلسلة من الإشارات يجدونها في المسالك المؤدية الى الهدف النهائي.
والفريق الفائز هو الفريق الذي يصل قبل منافسه الى المكان المنشود.

حين نلتقي

وجه معروف، خاصة من الحقل الموسيقي يتحول الى احدى العائلات داخل الجمهورية، لمعايشة ايقاع الحياة، داخل العائلة المضيفة، ويشاركهم أعمالهم اليومية داخل البيت وخارجه.

غناية ليهم

بورتري لكل من يكدّ في ميدانه، خاصة إذا ما كان شغله شاقا، لإبراز مكامن الإيثار والتضحية لدى الضيف علّه يكون مثالا يحتذى.

ألبوم صور

مع أحد المتقدمين في السن في جهة من البلاد، وانطلاقا من ألبوم صوره الفوتوغرافية يقع استعراض لأهم مراحل حياة الضيف والدروس التي استخلصها من تجاربه.

نحبّ نعيش

على إثر زيارة عائلة داخل الجمهورية والتعرف على ظروفها الصعبة والوقوف على حاجياتها التي من شأنها تحسين نوعية عيشها، تتدخل أطراف من المجتمع المدني لمؤازرتها على التغلب على الصعاب المادية.

الملفت في الانتباه في هذه النماذج من برامج ـ قناة الجهات ـ أنها ستكون مسجلة ولا تتجاوز مدتها الـ 45 دقيقة باستثناء منوعة «سهريتنا» التي تمتد على طول ساعتين..
وتسجل ـ قناة الجهات ـ عودة المذيعة نايلة بلحاج الى دائرة الانتاج والتقديم التلفزيوني بعد غياب امتد على طول أكثر من عشر سنوات… علما أن نايلة بلحاج  بدأت مسيرتها مع التلفزة التونسية في ثمانينات القرن الماضي كمذيعة ربط قبل ان تقتحم غمار التنشيط والتقديم بعد قرار حل خطة مذيعة الربط فكانت لها تجربة هامة مع «ابحث معنا» ثم برنامج «بين الأسطورة والواقع»..
محسن بن أحمد

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م